کد مطلب:99658 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

حکمت 156











[صفحه 389]

الشرح: هذه الكلمه قد رویت مرفوعه، و قد جاء فی كلام ابی بكر: اطیعونی ما اطعت الله، فاذا عصیته فلا طاعه لی علیكم. و قال معاویه لشداد بن اوس: قم فاذكر علیا فانتقصه، فقام شداد فقال: الحمد لله الذی افترض طاعته علی عباده، و جعل رضاه عند اهل التقوی آثر من رضا غیره، علی ذلك مضی اولهم، و علیه مضی آخرهم. ایها الناس، ان الاخره وعد صادق یحكم فیها ملك قاهر و ان الدنیا اكل حاضر، یاكل منها البر و الفاجر، و ان السامع المطیع لله لا حجه علیه و ان السامع العاصی لله لا حجه له، و انه لا طاعه لمخلوق فی معصیه الخالق، و اذا اراد الله بالناس خیرا استعمل علیهم صلحائهم، و قضی بینهم فقهاوهم، و جعل المال فی سمحائهم، و اذا اراد بالعباد شرا عمل علیهم سفهاوهم، و قضی بینهم جهلاوهم، و جعل المال عند بخلائهم. و ان من اصلاح الولاه ان تصلح قرنائها. ثم التفت الی معاویه فقال: نصحك یا معاویه من اسخطك بالحق، و غشك من ارضاك بالباطل! فقطع معاویه علیه كلامه، و امر بانزاله، ثم لاطفه و امر له بمال، فلما قبضه قال: الست من السمحاء الذین ذكرت؟ فقال: ان كان لك مال غیر مال المسلمین اصبته حلالا، و انفقته افضالا فنعم، و ان كان مال المسلمین احتجبت

ه دونهم اصبته اقترافا، و انفقته اسرافا، فان الله یقول: (ان المبذرین كانوا اخوان الشیاطین).


صفحه 389.